فصل: إعراب الآية رقم (62):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (43):

{لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}.
جملة (وأنتم سكارى) حال، وقوله (ولا جنبا): حال مفردة معطوفة على جملة (وأنتم سكارى)، وجملة (وإن كنتم مرضى) معطوفة على جملة (لا تقربوا) لا محل لها. وقوله (إلا عابري): (إلا) للحصر، و(عابري) حال منصوبة بالياء. والجار (على سفر) متعلق بمحذوف معطوف على خبر كان (مرضى). (صعيدا) مفعول به على تضمين الفعل معنى اقصدوا.

.إعراب الآية رقم (44):

{أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ}.
جملة (يشترون) في محل نصب حال من واو الجماعة، والمشترى به مقدّر أي: بالهدى، والمصدر (أن تضلوا) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا}.
(وكفى بالله نصيرا): فعل وفاعل، والباء زائدة، و(نصيرا) تمييز، والجملة معطوفة على المستأنفة (وكفى) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (46):

{مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا}.
الجار (من الذين) متعلق بخبر مقدم لمبتدأ محذوف أي: قوم يحرفون. وجملة (يحرفون) نعت لـ (قوم). (غير مسمع): حال من فاعل (اسمع)، و(مسمع) مضاف إليه. وقوله (لَيًّا): حال بتأويل لاوين. والمصدر بعد (لو) فاعل بثبت مقدراً. جملة (لكن لعنهم) معطوفة على (ثبت) المقدرة بعد (لو)، جملة (فلا يؤمنون) معطوفة على جملة (لعنهم الله) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (47):

{مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ}.
(مصدقًّا): حال منصوبة، واللام بعدها زائدة و(ما) اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل منصوب. وقوله (كما لعنَّا): الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: نلعنهم لعنًا مثل لعننا.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}.
(دون) ظرف متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (49):

{بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا}.
جملة (بل الله يزكي) مستأنفة، وقوله (فتيلا): نائب مفعول مطلق أي: ظلما مقدار فتيل، وجملة (ولا يظلمون) معطوفة على جملة (بل الله يزكي).

.إعراب الآية رقم (50):

{انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا}.
(كيف): اسم استفهام حال عامله (يفترون)، وجملة (يفترون) مفعول به على تضمين انظر معنى علم القلبية، وجملة (وكفى به) مستأنفة، والباء زائدة، والهاء فاعل و(إثما): تمييز منصوب.

.إعراب الآية رقم (51):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا}.
الجار (من الكتاب) متعلق بنعت لـ (نصيبا). جملة (يؤمنون) في محل نصب حال من واو الجماعة. والجار (من الذين) متعلق بأهدى، و(سبيلا) تمييز منصوب.

.إعراب الآية رقم (53):

{أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا}.
(أم) منقطعة للإضراب، والجملة مستأنفة. وقوله (فإذاً): الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي: إذا أعطوا فهم لا يؤتون، و(إذًا) حرف جواب، و(الناس نقيراً) مفعولا (يؤتون). وجملة (فهم لا يؤتون) جواب شرط مقدر ليس لها محل، وجملة (لا يؤتون) خبر المبتدأ المقدر.

.إعراب الآية رقم (54):

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ}.
جملة (أم يحسدون) مستأنفة لا محل لها. وجملة (فقد آتينا) معطوفة على جملة (يحسدون) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (55):

{فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ}.
جملة (فمنهم من آمن به) معطوفة على جملة (يَحْسُدُونَ).

.إعراب الآية رقم (56):

{سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ}.
(كلما نضجت جلودهم بدَّلناهم): (كل) ظرف زمان متعلق بـ (بدَّلناهم)، و(ما) مصدرية زمانية، والمصدر مضاف إليه أي: بدَّلناهم جلوداً كل وقت نضج جلودهم، وجملة (نضجت) صلة الموصول الحرفي، وجملة (بدّلناهم) حال من الضمير في (نصليهم). وقوله (غيرها): نعت منصوب. وقوله (ليذوقوا): اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد اللام، والمصدر مجرور باللام متعلق بـ (بدَّلناهم) والواو فاعل.

.إعراب الآية رقم (57):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلا ظَلِيلا}.
(خالدين): حال من الهاء في (سندخلهم)، والجار (فيها) متعلق به، وقوله (أبدا): ظرف زمان متعلق بـ (خالدين)، وجملة (لهم أزواج) حال من الهاء في (سندخلهم) في محل نصب، وجملة (وندخلهم) معطوفة على جملة (لهم أزواج) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (58):

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ}.
المصدر (أن تؤدوا) منصوب على نزع الخافض الباء، وقوله (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا): الواو عاطفة،(إذا) ظرف مجرد من معنى الشرط، متعلق بـ (يأمركم) والمصدر (أن تحكموا) معطوف على المصدر السابق (أنْ تُؤَدُّوا) أي: يأمركم بتأدية الأمانات وبالحكم بالعدل، فيكون قد فصل بين حرف العطف والمعطوف بالظرف، وهذا جائز.وقوله (نعمَّا): (نعْم) فعل ماض للمدح وأصل العين السكون، فلما وقعت بعدها (ما) وأدغمت ميم نعم فيها كسرت العين لالتقاء الساكنين، (ما): اسم موصول فاعل (نعم)، والمخصوص محذوف أي: تأدية الأمانة.

.إعراب الآية رقم (59):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}.
جملة (أطيعوا) جواب النداء مستأنفة. وجملة (فإن تنازعتم) معطوفة على جملة (أطيعوا) لا محل لها. وجملة (إن كنتم) مستأنفة لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (60):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ}.
جملة (يريدون) حال من فاعل (يزعمون) في محل نصب. والمصدر (أن يتحاكموا) مفعول به. جملة (وقد أمروا) في محل نصب حال من فاعل (يريدون)، والمصدر (أن يكفروا) منصوب على نزع الخافض الباء.

.إعراب الآية رقم (61):

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}.
(تعالوا): فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. وجملة (قيل) في محل جر مضاف إليه، وتعلقت (إذا) بجوابها. وجملة (رأيت) جواب الشرط لا محل لها، وجملة (يصدون) في محل نصب حال.

.إعراب الآية رقم (62):

{فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا}.
(فكيف): الفاء مستأنفة، و(كيف) اسم استفهام في محل نصب حال أي: كيف يصنعون؟ وجملة (فكيف) مستأنفة. وجملة (يحلفون) في محل نصب حال من الواو في (جاءوك). (إن) نافية، و(إلا) للحصر. وجملة (إن أردنا) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (63):

{فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ}.
جملة(فأعرض) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (64):

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا}.
قوله (إلا ليطاع): (إلا) للحصر واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة جوازا، والمصدر مجرور باللام، والجار والمجرور متعلق بـ (أرسلنا).قوله (ولو أنهم): الواو مستأنفة، (لو) حرف امتناع لامتناع، (أنَّ) ناسخة، والمصدر المؤول فاعل بثبت، وجملة (ولو ثبت أنهم) مستأنفة. (إذ) ظرف متعلق بـ (جاءوك). وجملة (لوجدوا) جواب الشرط لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (65):

{فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ}.
الفاء مستأنفة، (لا) نافية، والواو حرف قسم وجر، و(ربك) مجرور متعلق بأقسم، و(لا) الثانية زائدة للتأكيد، وجملة القسم معترضة، وجملة (لا يؤمنون) جواب القسم لا محل لها. الجار (مما) متعلق بنعت لـ (حرجًا).

.إعراب الآية رقم (66):

{وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا}.
(أن اقتلوا): (أن) مفسرة، والجملة بعدها مفسرة. وقوله (إلا قليل): (إلا) للحصر، و(قليل) بدل من الواو. والمصدر (أنهم فعلوا) فاعل بثبت مقدرا، والجملة معطوفة على جملة (ولو أنَّا كتبنا)، واسم كان ضمير يعود على الفعل المستفاد من (فعلوا).

.إعراب الآية رقم (67):

{وَإِذًا لآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا}.
الواو عاطفة، (إذًا) حرف جواب. واللام واقعة في جواب (لو) مقدرة أي: لو ثبتوا لآتيناهم. وجملة (وإذًا لو ثبتوا) معطوفة على جملة (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا). وجملة (لآتيناهم) جواب الشرط المقدر لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (68):

{وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا}.
الواو عاطفة، واللام واقعة في جواب الشرط السابق المقدر، وجملة (ولهديناهم) معطوفة على جملة (آتيناهم) لا محل لها. وقوله (صراطاً): مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (69):

{فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}.
الجار (عليهم) متعلق بالفعل أنعم، والجار (من النبيين) متعلق بحال من ضمير (عليهم). وجملة (حسن أولئك رفيقًا) مستأنفة، و(رفيقًا) تمييز.